٦ نصائح

۱. يعد التكييف السبليت هو الأوسع انتشارا والأكثر استخداما في الفترة الحالية، فهو يتكون من وحدتين: وحدة داخلية يتم تركيبها في الغرفة، وأخرى (الكومبريسور) توضع خارج المنزل، ويتم ربط كلا الوحدتين بأنابيب الغاز.

 هناك عدة موديلات متوفرة من التكييفات السبليت:

  • بارد فقط
  • بارد وساخن
  • بارد ويعمل بتقنية البلازما المسؤولة عن تنقية الهواء
  • بارد وساخن ويعمل بتقنية البلازما

 

۲. كيفية اختيار القدرة الحصانية للتكييف

تُقاس قدرة التبريد في المكييفات بالحصان

تتراوح القدرات الحصانية للتكييف من 1.5 حصان وحتى 8 حصان وذلك لتناسب أحجام الغرف المختلفة. وبالتالي تختلف الأسعار وفقًا لذلك

 عند اختيار التكييف المناسب، عليك أن تحسب القدرات الحصانية بعناية، لأن اختيار القدرات الحصانية المناسبة لحجم غرفتك سينتج عنه توفير الكثير من المال (تكاليف الاستهلاك ورأس المال وتكاليف التشغيل).

ما أهمية اختيار القدرة الحصانية للتكييف بعناية؟ لماذا نحرص على اختيار القدرة الحصانية المناسبة؟


قد تعتقد أن شراء تكييف بقدرة حصانية أقل سيوفر لك الكثير من المال، وهذا صحيح طبعا بالنسبة لسعر الشراء، ولكن على المدى الطويل ستكتشف أن هذا سيكلفك الكثير من المال.

 إذا كان التكييف صغير جدا بالمقارنة بحجم الغرفة، فإن هذا سيؤدي إلى إجهاد التكييف الذي سيضطر إلى بذل جهد أكثر بكثير من قدرته نتيجة التشغيل المستمر دون أي راحة. وعندما يعمل التكييف باستمرار دون أي فرصة لأخذ قسط من الراحة فإنه سيتعطل بالتأكيد وسيؤدي ذلك في النهاية إلى إنقاص العمر الافتراضي للتكييف.

 كما أن التكييف سيستهلك الكثير من الطاقة لتعويض فرق المساحة الكبير وقدرة الحصان غير المناسبة تماما. وستضطر إلى دفع فواتير كهرباء مرتفعه للغاية نتيجة استهلاك التكييف الذي يبرد غرفتك بصعوبة شديدة.

 وهذا يعني أن اختيار التكييف الأرخص سعرا لم يوفر لك أي مال لأن مصاريف التشغيل لهذا التكييف كانت مرتفعة للغاية.

 وبالمثل، فإن شراء تكييف بقدرة حصان أعلى من القدرة المطلوبة والمناسبة لمساحة الغرفة سيرفع مبلغ شراء التكييف للغاية دون أي مبرر أو ميزة تحصل عليها، وسيؤدي أيضًا إلى استهلاك الكثير من الطاقة وبالتالي دفع فاتورة كهرباء عالية للغاية.

 اختيار القدرة الحصانية المناسبة

 أهم شيء في اختيار القدرة الحصانية المناسبة هو التأكد من التوافق التام بين قدرة التكييف على التبريد وحجم الغرفة. ولذلك سنساعدك في هذا المقال عن طريق الجدول التالي الذي يعرض ببساطة أفضل قدرة حصانية للتكييف حسب حجم الغرفة.

 حجم الغرفة بالمتر المربع

القدرة الحصانية للتكييف

 8

1

 10

1.25

12

1.5

16

2

20

2.5

23

3

30

4

38

5

46

6

۳.تغييرالقدرة الحصانية للتكيف حسب الدور/ الشقة 

قد يساعدك الجدول السابق في تحديد القدرة الكهربائية للتكييف في معظم الشقق، ولكن قد تختلف هذه القياسات في الشقق الحارة جدا التي تكون في الدور الأخير وتتعرض للشمس بشكل مكثف ولساعات طويلة. في هذه الحالة قد تحتاج إلى سعة تبريد أكبر لتعويض الحرارة الشديدة التتي تتعرض لها الشقة.

 فلنفترض، على سبيل المثال، انك اخترت القدرة الحصانية وفقًا لمساحة الغرفة وقررت أن قدرة 1.5 حصان هي القدرة المناسبة لهذه الغرفة. ولكن إذا كانت شقتك معرضة للشمس بدرجة شديدة ومكثفة، فإنك ستحتاج إلى تكييف يعمل بقدرة 2.25 حصان بدلا من ذلك.

٤.الخصائص المختلفة: تكييفات البلازما والانفرتر

يعد التكييف السبليت هو الاختيار الأمثل لمنزلك، ولكن ماذا عن أحدث التقنيات الموجودة في التكييفات السبليت؟

 عند شراء تكييف، ستسمع كثيرا عن تقنيات البلازما والانفرتر، وعادة ما تسأل نفسك هل من الأفضل لي أن أشتري تكييف بتقنية البلازما والانفرتر؟

 هذا الأمر يتوقف على احتياجاتك. سنبدأ أولًا بتعريف وشرح كل تقنية منهما وتحديد المزايا التي ستحصل عليها من كل واحدة.

تقنية البلازما

تقوم التكييفات العادية بتبريد الهواء، بينما تعمل التكييفات بتقنية البلازما على تنقية الهواء من حولك، كما تتخلص من الأتربة والغبار الذي قد يؤدي إلى مشاكل في التنفس أو يسبب الحساسية عند بعض الناس. فنجد أن تكييف البلازما يحتوي على فلتر كهربائي يعمل بالمجال الكهربائي ليقتل البكتريا والميكروبات، كما أنه ينقي الهواء من دخان السجائر حتى تتمكن أنت واسرتك من استنشاق هواء نقي ونظيف.

 تكييف بتقنية الانفرتر

 

تعزز هذه الخاصية كفاءة التكييف، حيث تمنحك أداء تبريد أفضل وتحافظ في نفس الوقت على استهلاك الطاقة، وبالتالي سوف تستمتع بقدرة تبريد اسرع وتوفر مالك في نفس الوقت.

٥. العوامل اللازم اتباعها عند اختيار التكييف – نصائح عامة

  1. سهولة الصيانة وتوفر قطع الغيار

    اختر التكييف من الماركات المعروفة ولها في نفس الوقت عدد كبير من الموردين لسهولة الحصول على قطع الغيار فضلا عن سهولة إيجاد الفنيين ومراكز الصيانة. فليس من الجيد شراء تكييف تجد صعوبة في إصلاحه أو صيانته.


  2. كفاءة الطاقةضع في اعتبارك تصنيف كفاءة الطاقة، فكلما كان عدد النجوم أكثر كان استهلاك الطاقة أقل، وهذا ينعكس بالطبع على فاتورة الكهرباء. ما عدد النجوم الكافي؟إذا كنت تنوي تشغيل التكييف لبضعة ساعات قليلة فإن ثلاثة نجوم ستكون كافية بالنسبة لك، ولكن إذا كنت تنوي تشغيل التكييف لمدة أطول من 8 ساعات فإن 5 نجوم ستناسبك أكثر.

  3. الضمان وخدمة ما بعد البيع

    بالإضافة إلى السعر واستهلاك الطاقة المتوقع، لا تنسى أن تسأل عن عدد سنوات الضمان وخدمة ما بعد البيع، فعادة ما تقدم الشركات ضمان لمدة 5 سنوات، وهذا يعني أن الشركة تتولى مسؤولية إجراء أي تصليح أو صيانة أو استبدال إذا احتاج التكييف لذلك طوال مدة الضمان. وبالطبع، كلما كانت مدة الضمان أطول كان ذلك أفضل لك، ولكن هذا قد يؤدي إلى رفع سعر التكييف.

  4. تقييم المزايا والتكاليف

     
    يستطيع البائع إقناعك بشراء تكييف غالي الثمن لاحتوائه على خصائص جديدة، وقد تستحق هذه الخصائص فعلا المال المدفوع مقابلها بالمقارنة مع سعر التكييف العادي، بينما في بعض الأحيان لا تحمل هذه الخصائص أي قيمة بالنسبة لك. ولذلك لا بد من تقييم المزايا التي ستحصل عليها عمليًا لترى إذا كانت التكلفة الإضافية تعود عليك بالنفع فعلا أم لا، فإما تحصل على قيمة مقابل المال الذي تدفعه أو لا تدفع أي أموال إضافية من الأساس.
     
  5. تجهيزات التركيبقم بعمل التجهيزات اللازمة للتركيب مسبقًا واسأل على جميع التفاصيل المبهمة بالنسبة لك، وابحث أيضًا عن البدائل التي يمكنك الاستفادة منها حتى تتمكن في النهاية من تركيب التكييف دون تشويه المكان وبأقل عناء ممكن.

٦. نصائح مفيدة للحفاظ على أداء التكييف الفائق لأطول مدة ممكنة

  1. اغلق النوافذ والأبواب

    اغلق جميع الأبواب والنوافذ عند تشغيل التكييف لتحافظ على الهواء البارد لأطول مدة ممكنة داخل الغرفة مع توفير مجهود التكييف لأنك بهذه الطريقة أحكمت السيطرة على درجة حرارة الغرفة.

    ومن ناحية أخرى، فإن فتح النافذة أو الباب سيزيد المساحة التي يحتاج التكييف إلى تبريدها وبالتالي لن تتمكن من السيطرة على درجة حرارة الغرفة. وهذا يعني أن التكييف سيبذل جهدًا كبيرًا حتى يصل إلى درجة التبريد التي ترغب فيها. وهذا سيؤثر بالطبع على استهلاكك من الكهرباء لأن التكييف يعمل باستمرار دون توقف.
  2. اغلق الستائر

    عند استخدام التكييف بالنهار، اغلق الستائر حتى تحمي الغرفة من التعرض لضوء الشمس الذي قد يؤدي إلى زيادة درجة الحرارة فيها، وبالتالي ستضمن تبريد الغرفة بشكل أسرع وأكثر كفاءة.
     
  3. فحص دوري

    اطلب إجراء فحص دوري وتنظيف لفلاتر التكييف لتجنب تراكم الغبار والأتربة لدرجة تعيق عملية التبريد وتؤثر على كفاءة المكيف.
     
  4. اضبط التكييف على حرارة معتدلة

    يُوصى بعدم ضبط درجة حرارة التكييف على درجة أقل من 19 درجة، فمن الأفضل ضبطه على درجة حرارة بين 21 و23 للتوفير في استهلاك الكهرباء وللحفاظ على الوحدات الداخلية من التلف بسبب البرودة الشديدة.

     

  5. اختار مراكز صيانة معتمدة

    حاول تجنب إصلاح أو صيانة التكييف في مراكز صيانة غير معروفة حيث يمكن أن يؤدي ذلك في بعض الأحيان إلى إهدار الكثير من المال وتكرار تعطل التكييف مرة أخرى