هل تتخيل وجود منزل بدون تليفزيون؟ بالطبع لا، فالتليفزيون يعتبر أحد الأجهزة الأساسية التي نستخدمها عادة في استكشاف الجانب الآخر من العالم. وبعض الأشخاص تعتبر التليفزيون بوابة لعالم جديد يأخذنا بعيدا لاستكشاف الثقافات المتنوعة وأخبار العالم. ومن خلال هذه المقالة، سوف تتعرف على الأربعة عناصر الأساسية التي يجب أن تأخذها في اعتبارك في أي تليفزيون. وتتناول هذه المقالة حجم ودقة وتصميم ونوع الشاشة لمساعدتك في اختيار التلفزيون المناسب لاحتياجاتك وميزانيتك. ولذلك، قبل شراء التليفزيون، يجب أن تأخذ في الاعتبار العوامل التالية:

  • اختيار حجم الشاشة المناسب


تقريبا حجم الشاشة هو أهم شئ بالنسبة لأي شخص يريد شراء تلفزيون. لذلك، لابد ان تختار حجم الشاشة بناء على المكان الذي ستضع فيه الجهاز. ولكي تستمتع بمشاهدة مريحة، لابد ان تحدد جيدا المساحة بين مكان الجلوس والتلفزيون. وسواء كنت تريد وضعه في غرفة المعيشة أو في غرفة النوم، يجب ان تحدد جيدا المسافة بين مكان المشاهدة والتليفزيون، لكي تستمتع بأفضل تجربة مشاهدة ممكنة وأكثرها راحة لعينيك. ويتواجد التليفزيون بأحجام عديدة مثل: 32 بوصة و40 بوصة و42 بوصة و43 بوصة و48 بوصة و50 بوصة و54 بوصة و55 بوصة و60 بوصة و65 بوصة و72 بوصة. انظر إلى الجدول التالي لمعرفة الحجم المناسب لكل مسافة

  • تحديد شكل/ تصميم التليفزيون

يوجد نوعين من أشكال الشاشات في السوق اليوم: المنحني والمسطح. وفيما يلي نستعرض الفرق بين النوعين:

تصميم مسطح

 الشاشات المسطحة تمنحك صورة بجودة أفضل على حسب زاوية المشاهدة. بالإضافة إلى انها تكون مريحة جدا في حالة تعليقها على الحائط. وأيضا، لابد أن تأخذ في الاعتبار أن الشاشات ذات التصميم المسطح تتميز بوجود مقاسات مختلفة منها تتراوح من 32 بوصة حتى 65 بوصة. ولذلك، من السهل تثبيت هذا النوع من الشاشات على الحوائط. ويتميز أيضا هذا النوع بتقنيات تعمل على تحسين جودة الصور مثل الشاشات المنحنية.

تصميم منحني

 لا تختلف الشاشات ذات التصميم المنحني كثيرا عن الشاشات ذات التصميم المسطح، فيما عدا انك ستلاحظ الإطار الخارجي المنحني عند مشاهدة التليفزيون من زاوية جانبية. مما يعني ان هذا التصميم سوف يمنحك القدرة على مشاهدة التليفزيون من عدة زوايا بدون ما تفقد جودة الصورة الرائعة، لأنك ستتمكن من رؤية الأشياء القريبة من الحافة بفضل تصميم الشاشة المنحني اللي بيجعلها أقرب أكثر لمدى رؤيتك. ولابد ان تعلم ان الشاشات ذات التصميم المنحني لا تكون متاحة في كل الأحجام.

  • اختيار نوع شاشة العرض

نظام الإضاءة الخلفي هو العامل الأساسي المسؤول عن اصدار الضوء لتعزيز أداء وجودة الصورة. طوال الوقت نسمع عن شاشات ال سي دي، وال اي دي، واو ال اي دي، وكيو ال اي دي ولكن معظمنا لا يعرف الفرق بينهم. لذلك، سنستعرض هنا الاختلاف بين هذه الأنواع من الشاشات:

  • تستخدم شاشات ال سي دي (شاشات العرض البلوري السائل) وشاشات ال اي دي (شاشات الصمام الثنائي الباعث للضوء) نفس تقنية العرض. تقوم بلورات تلفزيون ال سي دي السائلة بتدوير الضوء المستقطب لتعمل كصمام ضوئي يضيء جميع وحدات البكسل في نفس الوقت. وهذا يعني أن شاشات ال سي دي تأتي من مصدر إضاءة كبير.

بينما تتم إضاءة شاشات ال اي دي عن طريق الصمام الثنائي الباعث للضوء. ويتم وضع هذه الصمامات إما خلف الشاشة أو على الجوانب. وشاشات ال اي دي هي الأكثر شيوعا وتستهلك كهرباء أقل من شاشات ال سي دي.

  • شاشات او ال اي دي (شاشة الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء) تصدر ضوءها الخاص، لذلك لا يوجد بها مصدر رئيسي لإنبعاث الضوء. فكل بكسل يضئ بمفرده وبالتالي يمنح سطوعا أكبر دون استهلاك المزيد من الطاقة. وبالتالي، ستشاهد مقاطع الفيديو التي تحتوي على مشاهد ظلام أو درجة سطوع عالية بواقعية كبيرة جدا، وذلك بفضل التباين غير المحدود. وفي هذا النوع من الشاشات أيضا يتم تعزيز اللون الأبيض والأسود بدرجة أكبر لمنحك أقصى وضوح ممكن.

  • شاشات كيو ال اي دي بتقنية كونتم دوت تتم إضائتها بالصامامات الثنائية (ال اي دي) التي توجد على حافة الشاشة. وعندما ينعكس الضوء على هذه النقاط، تنتج هذه الألوان التي تراها على الشاشة. وسوف تستمتع مع هذه الشاشة بصورة غنية بالألوان المحسنة وبجودة أكثر سطوعا من الشاشات الأخرى. وتساعد تقنية الكيو ال اي دي على منحك نطاق ديناميكي عالي (اتش دي ار) وجودة صور أفضل من شاشات ال اي دي واو ال اي دي؛ فدرجة السطوع والألوان تكون أفصل في شاشات الكيو ال اي دي أكثر من الشاشات الأخرى. وأيضا هذا النوع من الشاشات يكون أغلى من شاشات ال اي دي واو ال اي دي.

اختيار جودة الصورة المعروضة (الدقة)

قبل اختيار دقة التلفزيون الذي تريد شراؤه، لابد من ان تعرف معنى دقة الشاشة وكيف تؤثر هذه الدقة على قرارك. ببساطة، الدقة هي عدد وحدات البكسل التي تُكّون الصورة المعروضة على الشاشة. وكلما ازدادت دقة الشاشة، كلما ازداد عدد وحدات البكسل. وفيما يلي نتعرف على أنواع دقة الشاشة:

  • شاشات اتش دي (عالية الوضوح): تتمتع الشاشات عالية الوضوح بـ 1280 بكسل رأسي × 720 بكسل أفقي. وكان هذا النوع من الشاشات هو الأكثر تداولا في السوق عندما كان لا يوجد سوى شاشات ال سي دي.

  • شاشات الوضوح العالي الكامل: هذا النوع من الشاشات أفضل من الشاشات عالية الوضوح حيث يتمتع بدقة 1920 بكسل رأسي × 1080 بكسل أفقي لتكوين صورة بالوضوح العالي الكامل. وفي الوقت الحالي، هذا النوع من الشاشات هو الأكثر شيوعا ويتوفر بأسعار معقولة في جميع الماركات.

  • شاشات فائقة الوضوح بدقة 4K: مع تقدم التكنولوجيا، ظهرت الشاشات فائقة الوضوح بدقة 4K وهي ضعف وضوح الشاشات بالوضوح العالي الكامل، حيث تتمتع بدقة 3840 بكسل رأسي × 2160 بكسل أفقي، مما يعنى وضوح أكثر وسطوع بشكل أكبر. وبالتأكيد سوف تستمتع أكثر بالمحتوي المعروض خاصة مع الشاشات كبيرة الحجم.

واختصارا لما سبق، لابد ان تعرف ان الشاشات عالية الوضوح وشاشات الوضوح العالي الكامل والشاشات فائقة الوضوح هي التي تحدد دقة التليفزيون. ويعتبر عدد البكسلات أيضا ضروري جدا عند اختيار الشاشة لأنه بيحدد دقة الصورة. ولذلك، فإن عدد البكسلات في شاشات الوضوح العالي الكامل (1080P) أكبر من الشاشات عالية الوضوح والشاشات فائقة الوضوح (2160P) تتميز بعدد بكسلات أكبر من شاشات الوضوح العالي الكامل.

مستعد تشتري تليفزيونك الجديد؟ اختار التليفزيون المناسب لك من بين أكبر مجموعة تلفزيونات لأفضل الماركات:  اضغط هنا