لا أحد يستطيع أن ينكر أو يقلل دور الأب في حياتنا لأنه مصدر الرعاية والأمان والدعم المادي، والأهم من ده كله مصدر الدعم المعنوي.

 “ليس هناك مكان ينام فيه الطفل بأمان مثل غرفة أبيه.”
 الكاتب الألماني، فريدريك نوفاليس

مع مرور الوقت، يتقدم أبائنا في العمر ويصبحون بحاجة إلينا أكثر من حاجتنا إليهم؛ مما يجعلهم أكثر حساسية، وهنا يأتي دورنا في مساعدتهم والاعتناء بهم وإعطائهم مكانة خاصة في حياتنا بدون ما نجعلهم يشعروا بأنهم عبء علينا.

وفي يوم الجمعة الموافق 21 يونيو، يحتفل العالم بعيد الأب تكريما لدوره في بناء الأسرة والمجتمع. وأفضل طريقة نعبر بها لأبائنا عن هذا الامتنان هو منحهم كل العناية والدعم والحماية التي قدموها لنا عندما كنا في حاجة لها.

 ” الأب يخفي أخطاء ابنه، والابن يخفي أخطاء أبيه

 الفيلسوف الصيني كونفوشيوس

ولذلك، سنقدم لك 12 طريقة تقدر تعبر بهم عن حبك لوالدك في عيد الأب:

1‏. تمارين رياضية

بعد التقاعد من العمل، يمضي الأباء وقت أطول في البيت بدون ممارسة أي أنشطة. وطبعا، الحياة الروتينية بتخليهم يشعروا بتوتر وملل، مما يخلق حالة من الشد بين أفراد العائلة. لذلك، ينصح دائما أخصائيي التحكم في التوتر بممارسة التمارين الرياضية للتخلص منه وخاصة بالنسبة لكبار السن. فأداء التمارين الرياضية له فوائد كثيرة منها تقوية عضلة القلب والتخلص من الوزن الزائد وتقليل مقاومة الانسولين. فالمشي أو الجري على المشاية الكهربائية أو أجهزة الاوربتريك طريقة رائعة ليتخلص الجسم من أي توتر.

2‏. طعام صحي

يتضمن أي نظام صحي سليم أداء تمارين رياضية إلى جانب اتباع نظام غذائي متوازن. عشان كدة، لازم تتأكد من تناول والدك كميات متوازنة من البروتين والخضرات والكربوهيدرات الصحية. وده ممكن تعمله بسهولة من خلال أجهزة تحضير الأطعمة الصحية، زي الشواية وحلة طهي الأرز بالبخار.

مظهر أكثر شبابا

3‏. بالتأكيد يحرص جميع الأباء على التمتع بمظهر شبابي، لذا فقد يحتاجون بعض المساعدة منا. فمثلاً، معظم الأشخاص، وخاصة كبار السن، لا يحبون الانتظار لساعات طويلة في صالون الحلاقة للحصول على مظهر جيد.  وعشان كده يمكن للأبناء مساعدة آبائهم في الحصول على هذا المظهر الجيد بسهولة من خلال تقديم هدايا مثل، أدوات التشذيب والحلاقة، عشان يقدر يحلق في أي وقت ويستمتع بإطلالات مختلفة بأقل مجهود ممكن.

4‏. تقدر تقضي مع والدك يوم في الساونا أو الجاكوزي للاستمتاع بوقت خاص ومميز معًا. وكمان تقدر تساعده على شراء ملابس مناسبه له مع تقديم بعض النصائح في تنسيق الملابس.

قضاء وقت مع العائلة

5‏. حاول تتخلي شوية عن كل الأجهزة الإلكترونية أثناء جلوسك مع والدك وجميع أفراد عائلتك. وبدلا من الانشغال بهذه الاجهزة، ممكن تفتح مواضيع مع والدك حول أيام شبابه وأحلامه وعمله وذكرياته المفضلة. فكل أهالينا بتحب مشاركة أولادهم هذه الذكريات! فاستمع جيدا إليه واستمتع بتبادل الأحاديث المضحكة والشيقة، وقد تتفاجأ برؤية جانب مختلف من والدك يجعل علاقتكم أقوى بكثير.

6‏. دايما بنقلل من قيمة اللفتات البسيطة وبنخفي مشاعرنا تجاه آبائنا، لكن لازم نظهر لهم حبنا لهم طوال الوقت ونفكرهم كمان قد ايه بنقدر دعمهم وحبهم لنا بالأقوال والأفعال. فمثلا لو في يوم دخلت مكتبه ولقيته بيشتغل، حضر له كوب شاي واشكره على تعبه. جرب كدة، وهتلاقي علاقتكم اختلفت تماما وأصبحت أقوى من الأول!

 “عندما أعود إلى المنزل، تجري ابنتي نحو الباب وتعانقني بشدة، وحينها فقط أنسى كل ما حدث هذا اليوم من متاعب.”
 الممثل الشهير هيو جاكمان

7‏. خليك حريص دايما على الاعتناء بوالدك وفاجئه بتنظيم مكتبه أو غرفته أو أدواته ليشعر باهتمامك به طوال الوقت.

اعرف احتياجات والدك وقم بتلبيتها

8‏. حاول دايما تركز على سلامة وصحة والدك خاصةً إذا كان يقضي وقتًا طويلاً وحده. وتأكد من تلبية جميع احتياجاته الطبية والمالية والشخصية.

خليك دايما على تواصل

9‏. مفيش حاجة تقدر تمنعك من التواصل مع والديك بشكل منتظم. وبفضل تقدم التكنولوجيا، أصبح من الممكن التواصل مع والديك ورؤيتهم ولو كنت على بعد آلاف الأميال. وكمان، مفيش داعي للقلق على والدك عندما يكون بالخارج مع أصدقائه أو عند سفره لأي مكان، لأنك هتقدر تتواصل معه وتطمن عليه من خلال الاتصال به أو إجراء مكالمة فيديو معه من خلال الهواتف الذكية أو أجهزة التابلت في أي وقت وكمان تقدر تشتري له باور بنك يكون معه دايما في جيبه لكي لا تفقد التواصل معه في أي وقت.

أحلى الأوقات!

10‏. قد يجد بعض الأباء الخروج أمرا متعبا وشاقا عليهم. ولذلك يفضلون الجلوس في المنزل ومشاهدة التلفزيون أو تصفح الانترنت أو الكلام والدردشة مع أفراد العائلة في البلكونة. ساعد والدك على الاستمتاع بالبقاء في المنزل وقدم له شاشة تلفزيون أكبر لينغمس في تجربة سينمائية رائعة. وبكدة هيقدر يستمتع بمشاهدة أحدث المباريات والأخبار والتطورات.

11‏. زي ما انت دايما حريص على توفير الوقت لشريكك وعائلتك، تأكد من تخصيص بعض الوقت لوالدك. وإذا كان بإمكانك إشراك أطفالك أو شريكك في أنشطة يحبها والدك، فسيكون ذلك أفضل.

12‏. إذا أراد والدك أن يحول غرفة المعيشة إلى مكان مريح يستطيع فيه مقابلة أصدقائه وجيرانه، فشجعه واستقبل أصدقائه وساعدهم على الاستمتاع بأوقاتهم. تقدر كمان تشتري له تكييف لتوفر له ولأصدقائه غرفة مريحة وهواء بارد منعش أثناء لعب البلاي ستيشن مع تناول القهوة الساخنة اللذيذة مع صانع القهوة.

لا أحد يستطيع التقليل من أهمية الأب في حياتنا. فالأب هو عائل الأسرة وصاحب الفضل فيما نحن فيه وفيما أصبحنا عليه وفيما سنصل إليه في أي مرحلة في حياتنا. فالأب دايما يقدم بدون أي مقابل ويساعد أولاده ماديا ومعنويا مهما طال بهم العمر. ولكي يستقيم حال الأسرة والمجتمع، لابد من تقوية العلاقة بين الأباء والأبناء وتقريب المسافة بينهم. لذلك، دعونا نبذل بعض المجهود لجعل الحياة في المنزل أكثر متعة ونبني علاقات عائلية صحية تدوم مدى الحياة.